التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيفية الارتواء لتحظى بنوم هانئ

هذا مقتطف من Life, Awakened - سلسلة من مقاطع الفيديو والمقالات التي تروج لتسخير قوة النوم لمن يبحثون عن نمط حياة نشط وصحي.

إلى جانب التمارين والعادات الغذائية الجيدة، يتفق الخبراء على أن النوم أساسي بنفس القدر لصحة الرياضي وأدائه. ولكن تشير الدراسات إلى أنه بالإضافة إلى عوامل مثل درجة حرارة الغرفة والضوء من الإلكترونيات، يؤدي الارتواء أيضًا دورًا مهمًا عندما يتعلق الأمر بالحصول على نوم منعش. وفقًا للمؤسسة الأمريكية الوطنية لدراسات النوم، فإن نقص السوائل قد يؤثر سلبًا على النوم، مما يُشعرك بالخمول وسرعة الانفعال خلال فترات النهار.

ويضيف "كريس وينتر"، الحاصل على درجة الدكتوراه في الطب، والمتخصص في النوم المقيم، في مدينة "شارلوتسفيل"، بولاية فيرجينيا: "حتى المستوى الطفيف من الجفاف سيجعلك تنام بشكل خفيف". هنا، يقيّم الجدول الزمني المثالي لارتواء الجسم.

1: اشرب كوبًا من الماء فور استيقاظك

في أثناء عملية التنفس، نفقد كمية كبيرة من الماء عندما ننام،  كما يوضح "وينتر"، الذي يقترح تناول كوب من الماء البارد أو بدرجة حرارة الغرفة فور أن نستيقظ في الصباح. ويقول: "يجب أن يبذل جسمك المزيد من الجهد لتسخين الماء لدرجة حرارة الجسم، مما يساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي لديك". للحصول على طاقة إضافية، حاول إضافة عصير الليمون أو صبغة تعزيز المناعة مثل  الإشنسا.

2: انتظر ساعتين إلى ثلاث ساعات بعد الاستيقاظ لتناول القهوة

ينصح بالامتناع في الشتاء عن تناول الكافيين إلى ما بعد التمرين الصباحي أو بعد ساعات قليلة على الأقل من استيقاظك. ويقول إنه يعمل كمدر للبول، وبما أنك تستيقظ بالفعل بعد فقدان السوائل، فمن الأفضل أن تبدأ اليوم في إعادة الارتواء بالماء. كما يضيف قائلاً: "احرص على الارتواء بالماء قبل أداء التمارين الرياضية وأثنائها". بعد ذلك، يمكنك تناول قهوتك الصباحية مع اختيار الأنواع الأخف منها، والتي يحتوي على نسبة أعلى من مضادات الأكسدة. "أحب أن أصنع ما أسميه قهوة الفايكنغ بعد التدريب المتواتر عالي الكثافة"، هكذا قالت عارضة الأزياء ومطورة الوصفات في مدينة نيويورك  "سيليا دانيلسن". "وهو مشروب مُحضّر من  الكولاجين  وحب الهيل فهذا النوع من التوابل يساعد على الهضم".  "يوصي خبراء النوم  بعدم الإكثار من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل النوم لأن هذه المادة المحفزة يمكنها أن اؤثر سلبًا على أنماط النوم لمدة تصل إلى اثنتي عشرة ساعة."

3:شرب الماء أثناء الأكل

من المهم تناول الماء على فترات منتظمة، ولكن بشكل خاص مع الوجبات. حيث تشير الأبحاث إلى أن القيام  بذلك يساعد على الهضم ويساعد جسمك على امتصاص العناصر الغذائية. ركز طوال اليوم على أطعمة مثل المكسرات البرازيلية  والأسماك الغنية بالأوميجا 3، والتي تحتوي على عناصر غذائية مثل السيلينيوم والمغنيسيوم التي تساعد على تعزيز النوم.

4: جرّب مشروب اللاتيه الفاتح في فترة ما بعد الظهر

بعد الغداء، اختر مشروبًا خاليًا من الكافيين لأن مادة الكافيين يمكن أن تبقى في جسمك لمدة تصل إلى ست ساعات وتجعل من الصعب التهدئة. وبدلاً من ذلك، جرب الارتواء بهذه الوصفة النباتية. تقول "سيليا": "أحب تناول هذا المشروب في فترة ما بعد الظهر أو في بداية المساء لأنه يمنحني الطاقة ولكنه لا يزال يسمح لي بالنوم". هذا خيار رائع لأنه مصنوع من الكركم وهو بهار مضاد للالتهابات يمكن أن يساعد في تجديد العضلات. وعلاوة على ذلك، يشير وينتر إلى أنه "يمكن أن يساعد الكركم في خفض درجة حرارة جسمك ويساعدك على النوم بسهولة أكبر".

5: احصل على كوب من الماء مباشرة قبل النوم

يمكن لتشنجات الساق بسبب الجفاف أن تزعج نومك،  ولذلك فمن المحبذ شرب السوائل قبل النوم. يضيف "وينتر" أنه من المفاهيم الخاطئة أنك ستستيقظ وتحتاج إلى الذهاب إلى الحمام إذا كنت تشرب الكثير من السوائل قبل النوم. "ما لم تكن لديك حالة من مرض المثانة، في معظم الحالات تستيقظ من منبهات خارجية مثل غرفة شديدة الرطوبة. بعد ذلك، ولأنك مستيقظ بالفعل، فإنك تشعر بالحاجة إلى استخدام الحمام."

للحصول على وصفة الحليب الذهبي انقر هنا

الصحة المثالية هي مثلث متساوي الأضلاع من اللياقة والتغذية والنوم. علاوة على ذلك، دخلت Furthermore  وDUXIANA  في شراكة لتزويدك بسلسلة من المقالات تساعدك على تحديد أولويات هذا المثلث وتحسين أدائك نتيجة لذلك. اقرأ جميع المقالات الموجودة في  Furthermore   هنا  واستعد للاستيقاظ.

منتجات ذات صلة