التخطي إلى المحتوى الرئيسي

النشاط في أثناء النوم

يعتقد معظم الناس أن النوم هو وقت الخمول المبارك. ولكن تظهر الأبحاث أن النوم هو حالة نشطة للغاية. نعيد وضع أجسامنا طوال الليل - وهو أمر طبيعي ومفيد للحفاظ على الدورة الدموية الجيدة. تفرز أجسامنا هرمونات مهمة في أثناء النوم. وتقوم أنظمتنا المناعية بإعادة تشغيل نفسها. ويشارك الدماغ في مجموعة متنوعة من وظائف التدبير المنزلي المهمة.

حالتا النوم

حتى لا يتم الخلط بينه وبين "مراحل" النوم، فإن "الحالتين" هما: REM، والتي تعني حركة العين السريعة؛ وNREM أو حركة العين غير السريعة.

حركة العين غير السريعة

عندما نبدأ في النوم، ندخل في نوم حركة العين غير السريعة. يتكون نوم حركة العين غير السريعة من جميع مراحل النوم الأربعة. ومع ذلك، يحدث نوم حركة العين السريعة بشكل دوري طوال الدورة.

حركة العين السريعة

تحدث أولاً بعد حوالي 90 دقيقة من النوم وتتكرر كل 90 دقيقة تقريبًا، وتزداد وقتًا في وقت متأخر من الليل.

  • توفر الطاقة للدماغ والجسم
  • تدعم أداء النهار
  • الدماغ نشط والأحلام تحدث
  • العيون تندفع ذهابًا وإيابًا
  • يصبح الجسم ساكنًا حيث تتوقف العضلات

حركة العين السريعة حلم صغير بالنسبة لي

حصلت حركة العين السريعة على اسمها من حركات العين السريعة التي تحدث في أثناء مرحلة النوم هذه. كما أنه يتميز بفقدان مفاجئ ومثير لتوتر العضلات. في الواقع، تكون العضلات الهيكلية للشخص في أثناء نوم حركة العين السريعة متوقفة بشكل فعال. تتميز هذه المرحلة بمستوى من نشاط موجات الدماغ مشابه لحالة اليقظة، وهي مرحلة النوم عندما يحدث الحلم. كانت نوع حركة العين السريعة أول وثيقة قام بها الباحثون في عام 1953. نظرًا لأن الأحلام كانت موضوعًا مهمًا في دراسة علم النفس، فقد تم اعتبار هذا الاكتشاف رائدًا. هذا المقتطف من تقريرهم:

التذكير الحي الذي يمكن استخلاصه في منتصف الليل عندما يستيقظ الشخص بينما كانت عيناه تتحركان بسرعة لم يكن أقل من معجزة. [بدا وكأنه يفتح] ... عالم جديد مثير للموضوعات الذين كانت ذكريات أحلامهم الوحيدة السابقة هي التذكير الغامض في الصباح التالي. الآن، بدلاً من إلقاء نظرة عابرة على عالم الأحلام كل ليلة، يمكن ضبط الموضوعات في وسط ما يصل إلى عشرة أو اثني عشر حلمًا كل ليلة.
(ديمنت، 1978، ص 37؛ مقتبس في بينيل، 1993)

بينما كنت نائمًا

خلال المراحل العميقة من نوم حركة العين غير السريعة (المرحلتان 3 و4)، يقوم الجسم بإصلاح الأنسجة وتجديدها، وبناء العظام والعضلات، ويبدو أنه يقوي جهاز المناعة. كلما تقدمت في العمر، يصبح نومك أخف وأقل عمقًا. ترتبط الشيخوخة أيضًا بفترات نوم أقصر، على الرغم من أن الدراسات تظهر أن مقدار النوم المطلوب لا يبدو أنه يتضاءل مع تقدم العمر. إذا تم قطع النوم، فلن يكون لدى الجسم الوقت لإكمال جميع المراحل اللازمة لإصلاح العضلات وتقوية الذاكرة وإفراز الهرمونات التي تنظم النمو والشهية. ثم نستيقظ أقل استعدادًا للتركيز أو اتخاذ القرارات أو الانخراط بشكل كامل في المدرسة والعمل والأنشطة الاجتماعية.

منتجات ذات صلة